القائمة الرئيسية

الصفحات


محولات القدرة

تعتبر محولات القدرة Force transformers تجهيزات باهظة الثمن يتم تصميمها وتصنيعها باستخدام أساليب هندسية و انشائية معقدة للتعامل مع التحديات التي تواجهها المحولة خلال فترة خدمتها ، مثل ارتفاع الجهد ، وتيارات الدارة القصيرة ، وارتفاع درجة حرارة الملفات والملوثات والصواعق وغيرها و على الرغم من استخدام تقنيات مراقبة متنوعة في محولات القدرة المغمورة بالزيت لتحديد الأعطال التي يمكن ان تحصل وتلافيها ، الا ان هناك حالات روتينية وطارئة تتطلب عمليات فحص و تفتيش داخل المحولة وهي مكلفة وخطرة على كل من هياكل المحولات و العناصر البشرية التي تقوم بالتحري والفحص .... 

في الوقت الحاضر ، تقوم الجهات المشغلة بإجراء فحوصات بصرية داخلية بعد حصول ضربات البرق على المحولات او بعد حالات القصر الشديدة مما يتطلب عزل موقع المحولة وإزالة الزيت العازل المعدني وتخزينه في مكان مناسب حتى يتمكن المفتش صاحب المهارة العالية والمختص بالمحولات من دخول المساحة المغلقة الخطيرة لهيكل المحولة مع مايحمله هذا العمل من اخطار على كل من المفتش والمحولة . وتتطلب عملية التفتيش أيضًا حضور فرق طبية وخبراء آخرين... بشكل عام ، تتطلب عمليات التفتيش ، ايقاف المحولة ثلاثة أيام على الاقل ويُلاحظ بشكل عام ، أن التفتيش البشري الداخلي لمحولات القدرة ينطوي على تكاليف عالية. 

في 2012 اقترحت احدى الشركات العالمية تطوير نظام روبوت يتم التحكم به عن بُعد للعمل بشكل موثوق وفعال في البيئة السامة والخطرة والحساسة لمحولات القدرة بهدف إلغاء الحاجة إلى العنصرالبشري في التفتيش ليصبح خيارًا قابلاً للتطبيق لدى شركات التوزيع والنقل ، ومن متطلبات النظام الآلي الجديد ان يتم تشغيله عن بُعد للقيام بفحص المحولة والتنقل بشكل فعال بين اجزائها الداخلية مع الحفاظ على سلامة كل من المحولة والزيت العازل عن طريق القيام بالتصوير عالي الدقة وبجمع الصور وتحرير البيانات ونقلها إلى أنظمة خارجية لاجراء عمليات التقييم. 

لانجاز هذا النظام تم تشكيل فريق متعدد التخصصات من العلماء والمهندسين في الشركة لتصميم مثل هذا النظام. وبالنتيجة تكللت الجهود بالنجاح مع انتاج الروبوت الغاطس لفحص المحولات المعروف الآن باسم TXplore 

الروبوت يستخدم المراوح واجهزة تمكنه من الغطس والتنقل بحرية ؛ مع اجهزة انارة وكاميرات عالية الدقة . 

بالنتيجة يهدف هذا الانجاز الى القيام بعمليات التفتيش الداخلية للمحولات وغيرها من التجهيزات بهدف خفض تكاليف رأس المال ، وتحسين فعالية بيانات التفتيش ، وخفض مخاطر السلامة على البشر والحفاظ على المحولات لاطول فترة ممكنة وتقليل وقت التوقف عن العمل. 

لا يتطلب تشغيل النظام الجديد المصمم للمحولات الغير الموضوعة في الخدمة سوى شخصين والغلاف الخارجي للروبوت مصنوع من بلاستيك عالي الجودة يقلل من خطر التداخل الكهربائي ومن الأضرار الهيكلية للمحولة ويتمكن من العمل بأمان في البيئات الصعبة عند درجات حرارة عالية. ويمكنه إجراء صور فحص عالية الجودة في الموقع وإرسالها الى أي مكان في العالم عبر شبكات النت وقد تم اجراء الاختبارات اللازمة على الجهاز .


للمزيد من المقالات الرائعة تابعنا على صفحتنا على الفيس بوكـ

                                           للإشتراك اضغط للتوجه للصفحة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا