القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق إذابة الصقيع



مــقــــــــدمــة
يتكون الصقيع علي ملفات مبخرات تبريد الهواء التي تعمل عند درجات حرارة منخفضة حيث يتجمع علي سطحها الخارجي صقيع ( الثلج ) وهو ينشا من تكثيف بخار الماء المتواجد في الهواء المحيط بالمبخر , وتتوقف الفترة الزمنية لأذابه الصقيع علي نوعية المبخرات المستعملة , ويتم أذابه الصقيع في المبخرات الكبيرة ذات الأنابيب العارية والمستخدمة في التبريد مرة أو مرتين كل شهر , ويتم إذابة الصقع علي مبخرات ملف ومروحة مرة أو مرتين كل ساعة , تتوقف الفترة الزمنية اللازمة لأذابه الصقيع علي درجة تجمع الصقيع علي أسطح المبخر ومعدل الحرارة المستخدمة لأذابه الصقيع , ومع زيادة عدد مرات أذابه الصقيع في وحده الزمن تنخفض درجة تجمع الصقيع علي أسطح المبخر تنخفض الفترة الزمنية اللازمة لأذابه الصقيع .


طرق أذابه الصقيع :-

تنقسم حسب :-
المصدر الحراري المستخدم في الاذابه .
الحرارة الإضافية لأذابه الصقيع .
أذابه الصقيع تبعا للمصدر الحراري المستخدم 

أذابه طبيعية للصقيع :- 

تعرف بطريقة الدورة المتقطعة وهي تستخدم الحرارة المخزونة في هواء العنبر لأذابه الصقيع المتكون علي أسطح المبخر , ويلزم إيقاف الوحدة فترة طويلة حتى يتم إذابة الصقيع وهذا يعمل علي ارتفاع درجة حرارة الهواء داخل العنبر والمواد الغذائية , مع الثلاجات المنزلية يتم إيقاف وتشغيل الوحدة يدويا , مع وحدات التبريد المتوسطة يتم إيقاف وتشغيل الوحده دوريا او توماتيكيا باستخدام ساعة توقيت .

يتم إذابة الصقيع للمبخرات الحرة مرة كل يوم علي الأقل عن طريق إيقاف الوحده عدة ساعة قرب منتصف الليل , بينما المبخرات الجبرية يلزم أذابه الصقيع كل 3 ساعات علي الأقل .

إذابة الصقيع بحرارة إضافية :-

تستخدم السخانات الكهربائية او الحرارة المخزنة في المياه , المحاليل الملحية او غاز الطرد للضاغط لأذابه الصقيع المتجمع علي أسطح المبخرات .
 أذابه الصقيع تبعا للحرارة الاضافيه :- 

أذابه الصقيع برش المياه :- 

عند درجة تبخير اعلي من -5 م يمكن أذابه الصقيع برش المياه علي المبخر , عند درجة تبخير اقل من -5 م يمكن أذابه الصقيع برش محلول ملحي عن طريق قفل صمام علي خط سائل مائع التبريد ثم إيقاف الضاغط ومروحة المبخر بعد تفريغ المبخر من مائع التبريد يتم رش الماء علي المبخر حتى يتم إذابة الصقيع وبعدها يتم إيقاف الرش ثم تصفية المياه وأعاده تشغيل وحده التبريد , ويجب تركيب المبخر بالقرب من الحائط الخارجي واختيار قطر مناسب لخط التصفية بحيث تتم تصفية المياه بأسرع مايمكن وعدم تجمدها , وعادة تركب مصيدة هواء علي خط التصفية خارج العنبر لمنع تسرب الهواء الي العنبر إثناء تشغيل الوحده , في حالة استخدام المحلول الملحي يتم سحبه من خزان كبير وإعادته الي الخزان بعد الرش علي المبخر لأعاده تسخينه وضبط نسبة تركيزه .

أذابه الصقيع كهربيا :- 

تستخدم سخانات المقاومة الكهربية لأذابه الصقيع في وحدات ملف ومروحة المجهزة بزعانف وتتم الإذابة يدويا او اتوماتيكيا باستخدام مؤقت زمني .
خطوات دورة الاذابه :- 
إيقاف الصمام المغناطيسي علي خط السائل , تفريغ المبخر من مائع التبريد بواسطة الضاغط , إيقاف الضاغط بواسطة متحكم الضغط المنخفض , إيقاف مراوح المبخر , تشغيل عناصر التسخين الكهربي .
بعد إذابة الصقيع يتم إيقاف السخانات وأعاده تشغيل وحدة التبريد عن طريق أعاده فتح خط السائل وتشغيل مراوح المبخر .

إذابة الصقيع بالغاز الساخن :- 

باستخدام الحرارة المخزونة في بخار الضغط العالي الخارج من الضاغط لإذابة الصقيع , حيث تشتمل الدورة علي خط إمرار جانبي يربط خط الطرد للضاغط بالمبخر بعد صمام التمدد علي خط الإمرار الجانبي مركب صمام مغناطيسي عند فتحه يسري الغاز الساخن الي المبخر بدلا من المكثف , يفقد الغاز الساخن الحرارة من إذابة الصقيع ويتحول الي سائل ويبقي جزء من السائل في المبخر وجزء أخر يمر الي الضاغط ومن حرارة الضاغط يتبخر السائل وأعاده إمراره الي المبخر .
من عيوب هذا النظام عدم كفاية الحرارة المخزونة في جسم الضاغط علي أعاده تبخير سائل التبريد بالإضافة الي رجوع كمية كبيرة من السائل الي الضاغط مما يسبب إتلاف الضاغط , ويمكن تلاشي هذا العيب باستخدام ملف أعاده تبخير . 

إذابة الصقيع باستخدام ملف أعاده تبخير :- 

نظام إذابة الصقيع باستخدام الغاز الساخن وملف إعادة تبخير سائل التبريد :-
في الدورة العادية : الصمام المغناطيسي علي خط السحب مفتوح ويسري البخار من المبخر مباشرة الي الضاغط ولا يمر خلال ملف أعاده التبخير .
في دورة إذابة الصقيع : كل 3 او 6 ساعات يفتح مؤقت الاذابه الصمام المغناطيسي المركب علي خط الطرد ويقفل الصمام المغناطيسي المركب علي خط السحب للإمرار الجانبي , في نفس الوقت يتم إيقاف مراوح المبخر وتشغيل مراوح مبخر أعاده التبخير حيث يعاد تبخيره وسريانه الي الضاغط حيث يتم انضغاطه وأعاده سريانه الي المبخر .
بعد إتمام الاذابه يعمل المؤقت علي قفل الصمام المغناطيسي علي خط الغاز الساخن وفتح الصمام المغناطيسي علي خط السحب وإيقاف مروحة ملف أعاده التبخير وتشغيل مروحة المبخر .

أذابه صقيع أنظمة متعددة المبخرات :-  

يتم إذابة كل مبخر علي حدة حيث يستخدم المبخر الثاني ملف أعاده تبخير عند أذابه الصقيع علي المبخر الأول وهكذا .
في دورة إذابة الصقيع يستخدم صمام تمدد اتوماتيكي للتحكم في معدل السريان للسائل المتكاثف لأعاده تبخيره .
إذابة الصقيع بواسطة بنك الحرارة :- 
تعتمد علي تواجد خزان مياه لتخزين جزء من حرارة التكثيف خلال الدورة العادية تستغل الحرارة المختزنة في خزان المياه في دورة إذابة الصقيع لأعاده تبخير السائل المتكاثف في المبخر .
في الدورة العادية : يسري غاز الطرد الساخن من الضاغط الي ملف التسخين المغمور في خزان المياه وبعد ذلك يسري الغاز الي المكثف إي أن جزء من حرارة التكثيف يتم تخزينها في مياه الخزان .
في دورة إذابة الصقيع : يشغلها مؤقت كهربي يعمل علي فتح صمام مغناطيسي للغاز الساخن وقفل صمام مغناطيسي علي خط السحب وإيقاف مراوح المبخر , يطرد الغاز الساخن الي المبخر حيث يتكاثف مائع التبريد ويتم إذابة الصقيع , يسري السائل المتكاثف الي ملف أعاده التبخير المتواجد في خزان المياه الحراري خلال صمام تمدد ضغط ثابت , تنتقل الحرارة من مياه الخزان الي مائع التبريد الذي يتبخر في ملف أعاده التبخير قبل أن يسحبه الضاغط , تتم أذابه الصقيع في 8 دقائق وبعدها يعمل المؤقت الكهربي علي تشغيل وحده التبريد .

إذابة الصقيع باستخدام وعاء البخار :- 

عبارة عن مجمع حرارة مركب علي خط السحب يعمل علي اختزان سائل التبريد المتكاثف في المبخر وبواسطة أنبوبة يقوم بتغذية الضاغط بكمية محدودة من السائل مع بخار السحب , يتم خلال الضاغط تبخير جزء من السائل بواسطة حرارة الانضغاط إي أن وعاء البخار يعد مصدر طاقة كامنة دائمة تستغل لإذابة الصقيع وفي نفس الوقت يوفر الوعاء إمكانية عدم رجوع كمية كبيرة من السائل للضاغط .
تبدءا دورة إذابة الصقيع بواسطة مؤقت إذابة يعمل علي فتح صمام مغناطيسي علي خط الغاز الساخن وإيقاف مراوح المبخر ويعمل متحكم درجة حرارة المبخر علي أعاده نظام التبريد للدورة العادية .

إذابة الصقيع بالدورة المعكوسة :- 

يستخدم المكثف كملف أعاده تبخير لسائل التبريد المتكاثف في المبخر في دورة إذابة الصقيع نستخدم صمام تمدد اتوماتيكي للتحكم في معدل سريان السائل المتكاثف لأعاده تبخيره وتتم العملية باستخدام صمام ذو أربعة اتجاهات .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

العنوان هنا