القائمة الرئيسية

الصفحات

 

الضواغط  Compressors

تعريف الضاغط :-

الضاغط هو قلب دائرة التبريد حيث يعمل علي خلق منطقتي ضغط عالي وضغط منخفض بدائرة التبريد ويعمل علي تقليل قوي الاحتكاك الناتجة من سريان مركب التبريد في المواسير ويقوم الضاغط بسحب بخار مركب التبريد ويعمل علي ضغط مركب التبريد ثم يقوم بطرده وهو مصمم للعمل مع البخار .

 

·     طريقة عمل الضاغط :-

يعمل الضاغط علي ثلاثة أشواط وهما :-

-         شوط السحب : حيث يتم في شوط السحب سحب مركب التبريد ذو ضغط ودرجة حرارة منخفضة من المبخر .

 

-         شوط الضغط : حيث يقوم الضاغط بضغط مركب التبريد والعمل علي رفع درجة حرارته وضغطه عن طريق زيادة السرعة إذا كان الضاغط ( طارد مركزي ) أو تقليل الحجم إذا كان الضاغط ( من ضواغط الإزاحة الموجبة ) .

  

-          شوط الطرد : حيث يتم طرد مركب التبريد من الضاغط بعد رفع درجة الحرارة والضغط إلي المكثف حيث يكون مركب التبريد ذو ضغط ودرجة حرارة مرتفعة .

 

·     تصنيف الضواغط :-

-         من حيث إدارة الضاغط .

-         من حيث نوعية الضاغط .

-         من حيث زيادة الضغط .

 

·     أولا : من حيث إدارة الضاغط :-

-         إدارة مباشرة ( direct drive )  .

إدارة غير مباشرة وتنقسم إلي :- (  ( belt drive.

-         إدارة عن طريق سير .

-         إدارة عن طريق ترس .


·     ثانيا : من حيث نوعية الضاغط :-

-         مفتوح , تتوافر ضواغط الامونيا المفتوحة عادة بالأسواق بقدرات تشغيل من 5 إلي 70 كيلو وات ,  في هذا النوع يكون الموتور خارج غلاف الضاغط وتنقسم هذه الضواغط إلي ضواغط ذات إدارة مباشرة ( direct drive ) وضواغط ذات إدارة غير مباشرة (  ( belt drive, يتم نقل الحركة بين الموتور وعمود الإدارة في الضاغط المفتوح إما بسير أو ازدواج (open ) .

-         نصف مفتوح , تتوافر بقدرات تشغيل من 0.37 إلي 112 كيلو وات  ( Semi- Hermetic)  وفيها يكون الضاغط والموتور في غلاف واحد , حيث يستبدل اللحام بمسامير ربط محكمة لسهولة الفك لأغراض صيانة الضاغط أو الموتور .

-         مغلق , تتوافر بقدرات تشغيل من 90 وات إلي 18 كيلو وات ( Hermetic ) يكون فيها الضاغط والموتور في علبة واحده محكمة الغلق حيث يكون الموتور موصل مباشرة مع عمود الإدارة ويوجد بداخل العلبة زيت لتزييت الضاغط لسهولة حركة الأجزاء المتحركة ولتبريد الضاغط .

·     من حيث زيادة الضغط :-

-       ضواغط ديناميكية ( Dynamic Compressors) :

حيث يزيد فيها الضغط بزيادة السرعة مثل الضواغط الطاردة المركزية  Centrifugal Compressors ) ) وفيها تتحول الطاقة الميكانيكية للموتور إلي طاقة حركة ثم إلي طاقة ضغط خلال الضاغط .

تستخدم هذه الضواغط في الوحدات ذات السعات التبريدية الكبيرة , حيث يتم ضغط وسيط التبريد في هذه الضواغط بالاعتماد علي نظرية الطرد المركزي , حيث تنشا القوة الطاردة المركزية نتيجة لدوران حول محور ثابت وتكون باتجاه قطري , ويكثر استخدامه في التشيلر المياه ( المكيفات المركزية ) . 





-       ضواغط الإزاحة الموجبة ( Positive Displacement Compressors ) :-

هي ضواغط يزيد الضغط فيها عن طريق تقليل الحجم :- تنقسم إلي :-



 

1 ضاغط ترددي ( Reciprocating Compressor )  :-

 


وهو من أكثر أنواع الضواغط انتشارا في مجال التبريد , ويستخدم في سعات التبريد من 90 وات إلي 120 كيلو وات , ومن عيوب الضواغط الترددية سحب تيار كبير في الدوائر الكبيرة ويلزم عمل صيانة له كل 5000 ساعة شغل للضاغط  , يصدر صوت عالي , ومن مميزاته ان تكلفة صيانته رخيصة عن باقي الضواغط .

·     مشوار السحب والانضغاط والطرد للضاغط الترددي :-

 

-         مشوار السحب :-

عندما يتحرك المكبس الي اسفل يفتح صمام السحب بينما يكون صمام الطرد مغلق ويدخل مركب التبريد الي الاسطوانه ويستمر في الدخول حتي يصل المكبس الي النقطة الميتة السفلي .


-         مشوار الانضغاط و الطرد :-

عندما يبدا المكبس في الحركة الي اعلي يقفل صمام السحب ويكون صمام الطرد مغلقا ايضا فيقل حجم بخار مركب التبريد وتزيد درجة حرارته وضغطه وعندما يصل المكبس الي النقطة الميته العليا يفتح صمم الطرد ويبدا بخار مركب التبريد في الخروج الي خط الطرد .




2 الضواغط الدورانية ( Rotary Compressors )  :-

 

-         الضواغط ذات الريش Vane Compressors ) ) .

-         الضواغط الحلزونية Screw Compressors ) ) .

-          الضواغط اللولبية Scroll Compressors ) ) .

 

 

·     أولا : الضواغط ذات الريش ( Vane Compressors ) :-

-         الضاغط ذات الريشة الواحدة Stationary blade rotary Compressor ) ) .

تتكون من عمود الإدارة وقرص يدور علي محيط الغلاف الحاوي للضاغط بحيث يكون القرص ملامسا للغلاف من الداخل ، ومن مميزاته انه لا يصدر صوت عالي مثل الضواغط الترددية ولا يوجد بيه أجزاء ميكانيكية , ومن عيوبه انه لا يوجد له صيانة .








-         الضاغط ذات الريش المتعددة   ( Rotary blade rotary Compressor).

في هذا النوع من الضواغط تدور الريش مع القرص الداخلي وتتحكم في حركة وسيط التبريد داخل الضاغط وتقوده من خط السحب إلي خط الطرد بعد ضغطه إلي الحد المطلوب .


 


·     ثانيا : الضواغط الحلزونية  ( Screw Compressors )  :-

يتكون من لولب ثابت ( fixed scroll ) , ولولب مداري ( orbiting scroll ) , والجسم وعمود المرفق , ومن عيوبه إذا انكسر الزنبروق لا يوجد له صيانة , ومن مميزاته صوته منخفض واستهلاكه للكهرباء قليل





·     ثالثا : الضواغط اللولبية ( Scroll Compressors ) :-

 

يعمل علي قدرات تشغيل من 70 إلي 4200 كيلو وات , ويستخدم في الوحدات المتوسطة , ويستخدم هذا النوع من الضواغط إما زوج من التروس اللولبية ويسمي احدهما القائد ( الذكر male ) والأخر المنقاد ( المؤنث female ) أو لولب واحد من نجمتين (   stars) .

 



 




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

العنوان هنا